• ×

08:16 مساءً , الأحد 21 يوليو 2019

نصائح وإرشادات لاستخدام شبكة الانترنت لكل مربي من اختيار المشرف التربوي علامي واصلي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 مقدمة
تتضمن الأخلاقيات Ethics والقوانين الحاكمة Policy معلومات تهم كلا من الأطفال والشباب والآباء. ولكن الجانب الأكبر من الأمر يقع على عاتق الآباء والراشدين وهم لابد أن يتولوا مسؤلية تعليم أطفالهم كيفية التعامل على الإنترنت بشكل يتماشى مع أخلاقيات تقنية المعلومات تماما كما يعلمونهم كيف يتعاملون مع الآخرين في حياتهم اليومية. فعدم الالتزام بهذه السياسات والقوانين واللوائح قد يعرض خصوصيتك للعديد من الإخطار على الإنترنت كما تعرضك للكثير من التهديدات الأخرى والجرائم المتعلقة بالإنترنت.
نصائح هامة
إن ملايين البشر يستخدمون الإنترنت كوسيلة فعالة لأداء الأعمال والبحث عن المعلومات والتعلم والبيع والشراء والترفيه والتعرف على أصدقاء جدد او اختصار المسافات بين الأهل والأقارب حول العالم مما جعل الإنترنت من أكثر الابتكارات التي غيرت وجه العام في العقود الأخيرة. إلا أن الإنترنت رغم كل هذه المنافع وأكثر فهو ينطوي أيضا على الكثير من المخاطر التي تستهدف كل ما هو موجود على الإنترنت سواء شبكات معلومات او مصارف او خصوصية الأشخاص نهاية بالجريمة المنظمة مما يجعله أيضا ساحة تحتاج إلى التعامل معها بحرص شديد وخاصة إن كان لديك أطفال يستخدمون الإنترنت. عندما يصبح لديك فرد من أفراد العائلة على الإنترنت فهذا هو الوقت المناسب للبدء في اخذ الحيطة وتعليمه كيف يتعامل مع هذه التقنية بشكل سيلم. حتى لو لم يكن لديك كمبيوتر في المنزل فتذكر دائما أن هذه الأجهزة متوفرة في كل مكان ويمكن لأفراد عائلتك استخدامها والوصول إليها بسهولة. فبمجرد إتباعك لبعض الإرشادات الغير معقدة والتي سوف نطرحها لك عبر سوف تقلل من المخاطر التي قد تتعرض لها أنت وعائلتك على الإنترنت. ولابد أن تعلم أن الأخطار الموجودة على الإنترنت لا تؤثر على أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالإنترنت فقط فالأمر يطول المستخدمين أيضا ويستهدف خصوصياتهم وقد تشترك في جريمة دون إن تدري لعدم المعرفة أو الدراية بأساليب المجرمين على الإنترنت.
حقائق يجب ان تضعها امامك:
- يمكن لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أن يخترق في اقل من 35 ثانية من اتصاله بالإنترنت
- عدد الفيروسات المعروفة حتى الآن بلغ أكثر من 230000 فيروس وتزداد يوميا
- أن نسبة وقوعك كضحية لأية عملية إجرامية على الإنترنت تصل إلى نسبة 1 إلى كل 4 أشخاص على الإنترنت
- 71% من الشباب على الإنترنت تصلهم رسائل بريد اليكتروني من أشخاص مجهولين
- بلغت الخسائر المالية على الإنترنت من جراء الرسائل المزيفة إلى 265 مليون دولار لعام 2008
- 65% من الآباء لا يعلمون ماذا يفعل أبناؤهم على الإنترنت
- عدد المواقع الإباحية على الإنترنت يمثل أكثر من 4.2 مليون موقع!
- 95% من الآباء لا يعرفون ما يكتبه أبناؤهم على برامج الدردشة أو Chatting
- المشاكل المتعلقة بالجنس مع الشباب تقع 89% منها عن طريق برامج الدردشة والحوار او مواقع التعارف
- 75% من الشباب الذين يستقبلون رسائل جنسية لا يخبرون آباؤهم
- 81% من الآباء مقتنعون بأن أولادهم يفصحون بمعلومات أكثر من اللازم عن أنفسهم على الإنترنت
- 4 مليون طفل يتفاعلون مع مواقع الإنترنت يوميا
- 15 مليون شاب يستخدمون برامج الدردشة والحوار
- 61% من الشباب على الإنترنت لديهم صفحة خاصة على مواقع التعارف مثل Face book
- يتعرض 1 من كل 17 طفل على الإنترنت لاعتداءات سواء بالألفاظ أو بمواد غير ملائمة
- 14% من مستخدمي الإنترنت قد تقابلوا مع غرباء تعرفوا عليهم عن طريق الإنترنت!
- 44% من مستخدمي مواقع الشبكات الاجتماعية والتعارف مثل Face book, MySpace قد وصلتهم رسائل من غرباء
- 48% من الشباب في أعمار 16 إلى 17 عاما مقتنعون بأن آباؤهم لا يعلمون أي شيء عما يقومون به على الإنترنت
- الجريمة الإليكترونية في الشرق الأوسط آخذة في ازدياد بسبب المشكلات الاقتصادية والسياسية وعدم الاستقرار وزيادة عدد المستخدمين بشكل كبير.
ومازال هناك المزيد لكن هذه الحقائق تكفي لأن تكون على وعي بما يحدث على الإنترنت لكي تحمي أطفالك وعائلتك. ولابد أن تعرف أن الكل معرض للمشكلات على الإنترنت ولا سبيل للحماية القصوى إلا بالمعرفة فلا تعتقد أبدا أن برمجيات الحماية سوف تحميك على الإنترنت. ولا تعتقد أيضا أن هذه الإحصائيات في دول متقدمة ولا علاقة للمنطقة العربية بها ، لم يعد هناك حدود للجريمة الإليكترونية بسبب الإنترنت ولم يعد هناك خطر خاص بمنطقة بعينها فأخطار الإنترنت ليس لها مكان محدد فهي أخطار عابرة للحدود بكل سهولة.
خطوات لحماية اطفالك على الإنترنت
إن حماية كل فرد من أفراد عائلتك على الإنترنت هي مسؤوليتك للحد من المشكلات والأخطار التي يتعرض لها الأطفال والشباب يوما باستخدامهم للإنترنت دون وعي أو تدريب أو إلمام بهذه الأخطار. وسوف نعرض لك فيما يلي الخطوات الأساسية التي يمكنك عند تطبيقها أن تقلل من احتمال تعرض أطفالك للمشكلات على الإنترنت:

تحديد مكان الكمبيوتر في المنزل:
إن وضعية جهاز الكمبيوتر وتحديد مكانه في المنزل لهو من أهم الخطوات التي يجب عليك تطبيقها وبخاصة إن كان لديك أطفال يستخدمون الإنترنت
لهذا نحن ننصح بوضع الكمبيوتر الخاص بأطفالك في منطقة عامة في المنزل حيث تستطيع رؤية ما يفعله طفلك دون أن يشعر انك تراقبه. ولا تضع أبدا أجهزة الكمبيوتر في حجرات الأطفال ولا تتركهم يغلقون على أنفسهم الأبواب عند استخدام الكمبيوتر والإنترنت. كما انه من المهم أن تحدد عدد الساعات التي يقضيها طفلك على الإنترنت يوميا.
الحوار مع الأطفال:
لابد أن تفتح حوارا مع أطفالك وان تشرح لهم الأخطار التي يمكن أن تهددهم على الإنترنت بشكل الصديق لا الرقيب لابد أن تصادقهم حتى تعرف ماذا يفعلون على الإنترنت. تحدث معهم عن المواقع التي يمكنهم زيارتها والتي تناسب أعمارهم. كما انه لابد أن تتأكد من المواقع التي يزورها طفلك بشكل يومي.
سياسة استخدام الإنترنت:
يمكنك أن تجعل الأمر لطيفا مع أطفالك بان تقوم بالاتفاق معهم على أن توقعوا جميعا على سياسة الاستخدام الآمن للإنترنت بمن فيهم أنت وهذه السياسة تحدد فيها وقت كل شخص على الكمبيوتر والإنترنت وماذا يفعل وما هو المفروض أن يتبعه كل شخص بالنسبة إلى عمره حتى يتسنى للطفل أن يفهم أن هناك أمورا غير مناسبة له الآن , و أن الإنترنت به العديد من الأخطار التي قد تؤذيه. يمكنك أن تقوم بعمل كشف لسياسة الاستخدام الآمن للإنترنت وتضعه لطفلك في مكان استخدام الكمبيوتر بعد أن تشرح له البنود وتتفق معه على أن هذه هي سياسة العائلة بكل أفرادها. على سبيل المثال:
- لا تستخدم اسم مستعارا يشير إلى معلوماتك الشخصية كاسم والدك أو والدتك أو احد من أقربائك
- لا تشارك كلمة المرور الخاصة بالبريد الإليكتروني أو أي حساب لديك مع أي شخص حتى لو صديقك
- لا تعطي أية معلومات شخصية للغرباء على الإنترنت مثل اسمك الحقيقي - تاريخ ميلادك - اسم مدرستك
- لا تضع صورك على الإنترنت أيا كانت الأسباب
- لا تخطط أبدا لمقابلة أي شخص تعرفت عليه عن طريق الإنترنت
- لا تفتح البريد الإليكتروني من أشخاص مجهولين...
- مرفق وثيقة الاستخدام الأمثل للانترنت مع البنود التي سوف تتفق مع أطفالك عليها .
برمجيات الحماية المختلفة:
من المهم جدا أن لا تغفل أبدا تركيب برمجيات الحماية المختلفة لحماية الكمبيوتر الذي يستخدمه أطفالك فالأطفال لديهم حب استطلاع وقد يفتحون ملفات ترسل عبر البريد الإليكتروني أو من مواقع الإنترنت قد تحوي فيروسات أو برامج تجسس أو أي برمجيات ضارة قد تؤدي إلى اختراق الكمبيوتر أو فقدان بياناتك . إذا كنت تستخدم نفس الكمبيوتر فكن حذرا لان أطفالك قد يكونون سببا في سرقة بياناتك دون أن يعلمون.
برمجيات حماية العائلة:
لا تغفل أبدا تفعيل خاصية Parental Control في Windows Vista و Windows 7 أو استخدام برمجيات لهذا الغرض في الأنظمة الأخرى.
التحذير من الغرباء على الإنترنت:
يحوي الإنترنت العديد من الأخطار التي قد تستغل ضد الأطفال ومنها الغرباء ومن يقومون بخطف الأطفال من الإنترنت وخاصة الشبكات الاجتماعية ويطلق عليهم Cyber Predators وهو يمكنهم إيهام الطفل بأنهم أطفال أو أشخاص مثله ويطلبون منه التواصل معهم إلى أن يتقابلا خارج المنزل وعندها قد لا يعود طفلك مرة أخرى إلى المنزل. اطلب من طفلك أن يتعامل مع من يتعامل معهم على الإنترنت على أنهم غرباء مثلهم مثل الغرباء في الشارع فمن الطبيعي أن لا يتواصل معهم أو ينصاع إلى كلامهم وان يخبرك إذا تعرض لمثل هذه المضايقات.
خطوات لحماية جهازك على الإنترنت
إن الحماية من إخطار الإنترنت تطلب معرفة بالأخطار المحيطة والتي تهدد امن المعلومات والتي تستهدف أيضا الأشخاص وخصوصيتك ومعرفتك بهذه الأخطار يقلل من تعرضك لها عند استخدامك للإنترنت كما تتيح لك فرصة تدريب عائلتك وحمايتها أيضا على الإنترنت. يمكنك تصفح البوابة التعليمية للعديد من الدروس المفيدة عن هذه الأخطار.
لكن ببعض الخطوات البسيطة يمكنك تأمين الحماية المطلوبة كمرحلة أولى قبل ان تستخدم الكمبيوتر على الإنترنت ويمكن إجمالها كما بالشكل التالي

كلمة المرور Password :
لابد من استخدام كلمة مرور قوية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك وأي موقع أو حساب تقوم بعمله على الإنترنت سواء لك أو لأولادك
إن كلمة المرور هي خط الدفاع الأول لحمياتك على الإنترنت ولابد من تغييرها كل فترة وعلم أولادك كيف يقومون بعمل كلمة مرور قوية على أجهزتهم بالاستعانة ببعض المواقع التعليمية
برامج مكافحة البرمجيات الضارة وبرامج الحماية الأخرى:
إن البرمجيات الضارة كالفيروسات والديدان وأحصنة طروادة وبرمجيات التجسس وأيضا الهاكرز يشكلون خطرا كبيرا على الأجهزة والشبكات كما تهدد خصوصيتك وسرية معلوماتك على الإنترنت لهذا فإنه من المهم جدا استخدام برامج مكافحة الفيروسات Antivirus وبرامج مكافحة برمجيات التجسس Antispyware والجدران النارية Firewall للحماية من هذه الأخطار كما لابد أن تتأكد من تحديث هذه البرمجيات بشكل دوري لضمان الحماية القصوى من الفيروسات والبرامج الضارة التي تظهر يوميا.
تحديث البرمجيات Software Updates :
إن البرمجيات التي تحوي مشكلات أمنية أو بها مشكلات برمجية قد تتسبب في اختراق أجهزة المستخدمين أو تعرضها لمشكلات أخرى قد تتسبب في ضياع معلومات أو سرقة هويتك فينصح دوما بتفعيل خاصية التحديث التلقائي Automatic Update في البرمجيات وأنظمة التشغيل لضمان الحماية القصوى من الأخطار الناجمة عن مشكلات في البرمجيات أو ثغرات أمنية.
النسخ الإحتياطي Backup:
من أهم الخطوات التي يجب أن تتعلم كيف تقوم بها وهي أن تقوم بعمل نسخة احتياطية من أعمالك على وسائط تخزين بعيدة عن جهاز الكمبيوتر الذي تستخدمه. كما هو معروف ليس هناك نظام آمن بنسبة 100% وفرصة تعرضك لمشكلات على الإنترنت قد تؤدي إلى ضياع ملفاتك أو فقدانها ليست ببعيدة فلهذا ينصح بعمل نسخ احتياطية بشكل دوري من ملفاتك وأعمالك.
برامج حماية العائلة Parental Control:
لحماية عائلتك وأولادك على الإنترنت لابد من استخدام برمجيات تمنع الأطفال من الوصول إلى مواد غير ملائمة على الإنترنت لان أي طفل يستخدم كمبيوتر متصل بالإنترنت يمكنه الدخول على مواقع تحوي مواد غير ملائمة في خلال 5 دقائق أو عند النقر على وصلة إعلانية قد تظهر له فجأة. وهناك العديد من البرمجيات المتوفرة مجانا كما أن نظامي التشغيل Windows Vistaو Windows 7 يحويان هذه الميزة أيضا.
المتابعة المستمرة:
كما هو معلوم بان أخطار الإنترنت تزداد يوميا مما يجعل فرصة تعرضك للمشكلات على الإنترنت واردة بشكل كبير، لهذا هناك العديد من المواقع التي تهتم بآخر أخبار الأخطار التي تهدد أمنك على الإنترنت فننصحك بمتابعتها وننصحك أيضا بمتابعة موقع سليم نت دوريا للحصول على هذه المعلومات.
للمزيد من المعلومات القيمة والواردة في هذه القراءة ننصحك بزيارة

موقع سليم نت
على هذا الرابط : http://www.saleemnet.com
بواسطة : admincp
 0  0  7236
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:16 مساءً الأحد 21 يوليو 2019.